Schmich Sandra
Schmich Sandra

حلول مقترحة لبعض المشاكل في مختلف المجالات.

DEVELOPPEMENT DURABLE

لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

        
       قال تعالى {إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم}
أسأل الله أن يجعل تنظيمنا للكأس سببا من أسبابه للإصلاح و التعيير للأفضل و الإستمرار ليس فقط العمل من أجل 2030. توعية الناس فالجانب الديني، الخلقي، المعاملاتي فكل جوانب الحياة الذي أغفلوه و نسوه بسبب التطبع بالفكر الغربي الفاسد في الاوعي حتى أصبح في الوعي. أصبحت نظرته و فكره غير واضحين و سليمين. أصبح يرى خلق الغرب و معاملاته على أنها الصواب و الأقرب للإسلام علما أننا الأولى بها إلا أننا تخلينا عن تطبيفها و تعليمها.

##يجب القيام بمسابقات فيها التصويت مفتوح لجميع المواطنين لإختيار الشباب الموهوبين لإنجاز هذه المشاريع و منها خلق فرص شغل بما أننا نطمح لتسويق 100٪ إنتاج مغربي في جميع القطاعات يجب التحلي بالمصداقية و الأمانة و الإتقان في العمل مثل ما تطمح له السعودية و الإمارات و مثل ما وصلت إليه ألمانيا في made in germany. ##

#أولا أود أن أقترح على الدولة الإقتداء؛ و ليس نسخها بل أخذ اللازم على حسب وضعيتنا، بالدول العربية التالية: السعودية و الإمارات في جهودها و مشاريعها الإدارية، التنظيمية و التسيرية. #
 

#حل في التعليم:
تطبيق منهج و برنامج اليابان في التعليم في المدارس العمومية و الخاصة، حيث أنه  في الإبتدائي لا يخضعون للإختبار  بل يركزون فقط على تعليم الأخلاقيات و الاحترام و القيم و أساسيات الحياة من تنظيف و نحن نضيف الدين بطبعة الحال و التركيز على المهارات العملية لكل تلميذ و تطويرها لأن كل واحد مختلف. القيام بمعرض للمهن و الحرف و تعريف التلاميذ عليها و جلب مهنيين لتعليمهم.
كذلك وضع حصص في الأسبوع الآباء و الأبناء معا لإصلاح المنظومة الأسرية، كذلك لالآباء فقط لإصلاح العلاقة بينهم. هذه الحصص لم يحتاجها فنوفر له المساعدة إن لم يستطع تقديمها لنفسه و صعب الأمر عليه و إحتاج توجيها صحيحا سليما.

إدراج مادة القانون و الإقتصاد في التعليم الإعدادي لكل الشعب، ليعرفوا واجباتهم و حقوقهم و يصبحوا واعين بمسؤلياتهم. ولا يجب أن يختبروا فيها و إنما تقام للتلاميذ حصص تطبيقة بخلق وضعيات حقيقية اجتماعية مثلا الذهاب إلى إدارة معينة مع تنسيق معها و رؤية تصرفاتهم و تقيمها ثم توجيهم للأصح.

إعادة النظر في البرامج التلفزيونية المقدمة للجمهور الصغار و الكبار، كل برنامج يوعي كل فئة بما عليها و بالأسلوب المناسب.

معاقبة مع القيام بدورات تكوينية و توجيهية و معالجة و متابعة نفسية للشباب الذين رتكبوا جريمة و أخطأوا في حق أنفسهم و الغير، حتى لا يتم تهميشهم و لإعادة إدماجهم في المجتمع.
 

#حل للأمن:
تخصيص فرق من الشرطة في كل مدينة للقيام بدوريات مراقبة في الشوارع  ليلا و نهارا مثل كوريا الجنوبية، يكونون في خدمة سلامة المواطن، منع الشغب و مراقبة كل من يخرق أي قانون مدني. تكون لهم الصلاحية بإستخدام المسدس الكهربائي أو للتخدير للدفاع عن نفسهم عند الخطر.
و كل شرطي أي كانت خدمته يجب أن يزود بكاميرا (صوت و صورة) لتسجيل خدمته اليومية في تطبيق القانون؛ تكون شهادة له أو عليه حسب ضميره، لحمايته و المواطن عند أي مشكل و خطر.

توفير تطبيق بالخدمة الصوتية للأميِّن ينبه و يخبر المواطن بجميع المستجدات القانونية و الكوارث الطبيعية و التغيرات المناخية في كل مدن المغرب يكفي أن يختار المواطن أي مدينة يريد. و يوفر كل أرقام الطوارئ.
 

#حل للمشاكل الإدارية:
جمع جميع مواقع الوزارات في موقع واحد، و عند الضغط و إختيار وزارة تنقل مباشرة لصفحتها الخاصة.

توفير تطبيق واحد مع موقعه الخاص فيه الخدمة الصوتية للأميِّن يدخله المواطن برقم بطاقته الوطني، في هذا التطبيق نجد خريطة المغرب و جميع المدن و الدواوير يمكن كذلك البحث بالإقليم، يتم اختيار المدينة فتظهر جميع الإدارات المتوفرة فيها و نختار نوع الإدارة تظهر جميع المعلومات عنها التوقيت و من هم موظفوها و معلومات التواصل معهم و في أي طابق و مكتب هم، ثم تظهر نوع الخدمات و نختار الخدمة المرادة، ثم تظهر جميع المعلومات عن الخدمة المختارة من الأوراق المطلوبة و التي يمكن الحصول عليها إلكترونيا و بطريقة أسهل و المواعيد المتوفرة مع الموظف المختص بالخدمة و يمكن له أخذ موعد مسبق و يذكره التطبيق ب الموعد في بريده الإلكتروني أو الهاتف حسب إختيار المواطن و يمكن له إلغاء الموعد ساعة قبل. و أصحاب المواعيد تسبق الناس التي جاءت و أخدت رقم من الآلة في الإدارة لتنتظر دون موعد.
و عند إختيار إدارات القطاع الصحي يدخل المواطن رقم تأمينه الصحي و تظهر له جميع معلوماته و معلومات المسؤولين للتواصل معهم و الخدمات.

توفير و التحسين من خدمة الزبناء  في الإستقبالات و توجيههم و إرشادهم داخل الإدارات و عبر الهاتف و في التطبيق و الموقع الخدمة تكون متوفرة 24 ساعة لتوفير السرعة في حل المشاكل و التخفيف من حدة الخسائر.
وضع موظفين قرب الآلات الجديدة في الإدارات لمساعدة المواطنين على إستخدامها بسهولة.
توفير و فرض دورات تعليمية في اللغات للموظفين.

 

#حل للنظافة و الجمالية:
البدأ في مشروع لفرز النفايات مثل كويا الجنوبية. لكل نوع مكب خاص بلون خاص مثلا Bio مكب أخضر أما الأوراق و الكرتون مكب أزرق... . و توظيف الناس التي تعمل في جمع النفايات (لا أقصد عمال النظافة) و الكرتون و البلاستيك و الخبز اليابس كعمال نظافة بأجرهم و توفير التأمين لهم و بذلك نوفر فرص شغل أحسن لهم.

يجب عمل بث مبااااشر للتوعية في التلفاز و جميييع الصفحات الإلكترونية لكل سكان المملكة بأن هذه الأرض منزلنا كلنا و نحن مطااالبون و واااجب على كل منا الحفاظ على نظافتها (يجب كذلك تنظيف العقول من الضروريات، أولا تطبيق سياسة الصين في حذر التفاهات الإلكترونية عن مواطنيها لأنها من مسببات التخلف الفكري و الحهل و الاوعي للكبار و الشباب.) و إلا سوف يغرم غراااامة مالية أو أحسن من ذلك يعاقب بمساعدة عمال النظافة في الشوارع لمدة معينة أيام أسابيع إلى شهر، لأنه للأسف بعض منا سهل عليه التهرب من الفعل بدفع الغرامة و يعيد الفعل فهذا النوع من العقاب سوف يشعره بأن مكانته الإجتماعية في خطر و تشوه بما أنه يحب يهتم لها كثيرا.

تغير مكبات النفايات الكبيرة المكسورة في الشوارع و الأزقة. توفير لكل منزل مكب واحد مجاني لكل نوع من النفايات 

نحتاج لإعادة جمالية المدن كلها ليس فقط المدن الكبرى ف المغرب ليس عبارة عن الرباط، الدار البيضاء، طنجة و مراكش. إعادة تشجير المدن (ليس فقط بالنخل) في الطريق السريعة و الشوارع العامة. إعادت هندسة المساحات الخضراء،المرافق العمومية و الرمبوانات بتصاميم مناسبة و فيها جمالية و لمسة من تراثنا. وضع لون محدد و خاص لكل مدينة و إصلاح و جهات المنازل. استعمال مصابح بالطاقة الشمسية أو أي طاقة بديلة في الشوارع و تشغيييلها ليس فقط للزينة.

وضع لافتات واضحة و جديدة للشوارع و الأزقة و الإدارات و المرافق و تصحيح كل خطأ.

احترام الملك العمومي و عدم التساهل مع أصحاب المحلات لأنه عند التساهل مع واحد سوف يتساءل الآخر لماذا هذا التميز و الحيازية و بالتالي تخلق المشاكل و الفوضى، لذلك لاااا تساهل في تطبيق القوانين حتى و لو على نفسك.

إعادة تزفيت الطرقات مع المراعاة لذوي الإحتياجات الخاااصة، إصلاح البنيات التحتية.

إصلاح الأسواق و إعادت اللمسة المغربية فيها بجمالية و توفير الباعة المتجولين ساحة و لكل واحد منهم عربة مثل التي في الصين عربة تتحول إلى محل صغير جميل. في هذه الساحة لكل واحد منهم مكانه الخاص و المعلوم بورقة تعطى إليه كحجة للحفاظ على حقوقه و لا يشترط عليهم ضريبة مراعاة لوضعهم و تشجيعا لهم مستقبلا لإقتناء محل عند بناء أسواق جديد و إعطاء الأولوية للمحتاجين قبل من يملك محلا. و يشترط عليهم تنظيف مكانهم و من خالف يغرم أو إذا تمادا أكثر من 3 إنذارات يوقف عن العمل لمدة 3 أشهر أو أكثر.
 

#المواصلات:
توفير تاكسي (الكبير و الصغير) و باصات أحسن مثل التي في اليابان.
إعطاء دورات لسائقيها في إستعمال التطبيق لحجز الزبون.

تقنين و تخصيص مكان خاص واضح بلافتات مع أسماء الوجهات و الأثمنة و التوقيت للمواصلات العامة لكل ن
منها: تاكسي(الكبير و الصغير) ، الباص، القطار، الترام، التريبورتورات في الأسواق.

عمل تطبيق واحد فيه جميع المعلومات عن كل المواصلات العامة يمكن الحجز منه ما تريد و قطع التذاكر في داخل كل المدن و من مدينة إلى مدينة و من المغرب إلى دولة أخرى (بالنسبة للطائرات كل الخطوط الجوية تكون في هذا التطبيق) ، يكفي كتابة الوجهة أو قولها صوتا للأميِّن و تعطيك جميع الإمكانيات المتاحة من المواصلات للوصول إلى وجهتك. و إن كان هنالك تغير في التوقيت أو إصلاحات في الطريق تظهره كل و تقترح عليك طريق أخرى.

1 Commentaire(s)

Vous devez être connecté pour réaliser cette action.

Connexion

Inscription